الساعة الآن 01:41 PM


قطرات من نبع الرواد
العودة   منتديات رفاعة اونلاين > منتديات رفاعة أونلاين > رفاعة > الأرشيف > ©§¤°^°¤§©¤ المنتديات المتخصصة والمتنوعة ¤©§¤°^°¤§© > منتدى الأغاني
منتدى الأغاني لجميع الأغاني السودانية والعربية والعالمية

كلمات للوطن.....

منتدى الأغاني

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 27-05-2010, 11:41 AM   #1
kegab 33

الصورة الرمزية kegab 33
افتراضي كلمات للوطن.....


صـــه يا كنار - للمرحوم محمود أبوبكر حسن أحمد الملقب بالنسر

صه يا كنار و دع يمينك في يدي
و دع الملامة للملالة و الدد
صه غير مأمور و هات هواتنا
ديما تهش علي أصيد الأغيد
*****
فاذا صغرت فكن وضيئئا نيرا
مثل اليراعة في الظلام الأسود
و اذا وجدت من الفكاك بوادرا
فابذل حياتك غير مغلول اليد
و خذ المطالب من زمانك و العن
العريف علي الرعاف و لا تد
فاذا ادخرت الي الصباح بسالة
فاعلم بأن اليوم أنسب من غد
و اسبق رفاقك الي القيود فانني
اّمنت أن لا حر غير مقيد
و املأ فؤادك بالرجاء فانها
بلقيس جاء بها غياب الهدهد
فاذا تبدل شمل قومك فاجمعاً
فاذا أبوا فاضرب بعزمة مفرد
فالبندقية في بداد بيوتها
طلعت بمجد لييس بالمتبدد
*****
صه يا كنار و دع يمينك في يدي
فكأن يوم رضاك ليلة مولدي
أنا كم رعيتك و الأمور عصية
و بذلت فيك جميع ما ملكت يدي
و جري فؤادي نحو قلبك سلسلا
لكن قلبك كالأصم الجلمد
*****
لك في فؤادي يا كنار مكانة
أسمي و أقدس من مكانة أحمد
و لدي أحمد كالحياة و كالمني
من كل ممتنع و كل مؤيد
قاسمته ظلم الحياة و ظلمها
و نشأت بين جنانه المتجدد
*****
صه يا كنار فما فؤادي في يدي
طورا أضل و تارة لا أهتدي
و لأنت أعلم كيف أقتنص الهدي
حتي قنصت به سهاد الجدجد
و أري العوازل حين يملكنا الظمأ
فأموت من ظمأ أمام المورد
و أرود أرجاء البيان مداجيا
فأضيق من أناته بالشرد
*****
أنا يا كنار مع الكواكب ساهر
أسري بخفق وميضها المتعدد
وعرفت أخلاق النجوم فكوكب
يهب البيان و كوكب لا يهتدي
و كويكب جم الحياة و كوكب
يعصي الصباح بضوئه المتمرد
أن كنت تستهدي النجوم فتهتدي
فانشد رضاي كما نشدت وجدد
و ان كنت لست تطيق لومة لائم
فأنا الملوم علي عتاب الفرقد
*****
صه يا كنار فبعض صمتك مسعدي
حتي شدوت فجاء شدوك مسعدي
و فضيلة بين التبسم و البكاء
لو تعلمون، تجلد المتجلد
و تأمل ملأ التأمل حسنه
و كساه من حلل الأصيل العسجد
ألم تأجج في ثيابك لم يكن
ليزول دون اهابك المتوقد
غربت به الأيام و هي عوابس
فقضيتهن مودعا في الموعد
*****
صه يا كنار فبعض صمتك موجع
قلبي و موردي الردي و مخلدي
أرأيت لولا أن شدوت لما سرت
بي سارياتك و السري لم يحمد
*****
أنا لا أخاف من المنون و ريبها
ما دام عزمي يا كنار مهندي
سأذود عن وطني و أهلك دونه
في الهالكين فيا ملائكة اشهدي



مناسبة القصيدة:
عندما إشتعلت الحرب العالمية الثانية وهدد التمدد النازى كل أوربا ومستعمراتها، احتاجت بريطانيا لقوات إضافية غير بريطانية تقاتل معها ذلك العدو الشرس فوعدت السودانين بالاستقلال إذا ما وقفوا بجانبها فى الحرب مقاتلين. وكالعادة ومن الطبيعى فى هذه الظروف أن ينقسم الناس بين مكذب للوعد وبين مخاطر صاحب حاجة يعمل بالمثل القائل: " نمشى ورا الكضاب لغاية خشم الباب" وإلى النوع الثانى كان ينتمى صاحبنا النسر!! فما أن سمع الرجل بالخبر حتى أسرع فى همة ونشاط متحركا من عطبرة صوب الخرطوم للإنضمام للكتائب السودانية المقاتلة ، وبالفعل أرسل لينازل النازية في الأراضى الليبية.
أما أصحاب المعسكر الآخر الذى كان يشكك فى مصادقية الإنجليز ويرى أن الأمر خدعة فنذكر منهم المحامى عقيل أحمد عقيل الذى كان صديقا للشاعر. و قبل أن يغادر النسر لميدان المعركة فى ليبيا حاول عقيل إقناعه بعدم المشاركة فى حرب ليس للسودانيين فيها ناقة ولا جمل إلا وعدا لن يرى النور لأنّ أصحابه قد مردوا على النفاق والخداع والكذب. إلا أن النسر لم يقتنع وكأنه يريد أن يبرئ نفسه أمام ربه ووطنه من التخاذل أو عدم إقتناص الفرص من أجل الوطن العزيز، فرد على صديقه ومن تبعه بهذه القصيدة الرائعة التي أصبحت شعاراً ونشيدا لمؤتمر الخريجين فيما بعد. وقام الموسيقار المرحوم إسماعيل عبد المعيّن بتلحين القصيدة فأبدع فى لحنها فزادها جمالا وجلالا وطيبا!!.
ومن لم يطرب لهذا اللحن وتلك الكلمات فهو كجلمود صخر نسيه الزمان فى الفيافى. فبكلمات هذه القصيدة ومعانيها ولحنها نفاخر أبناء الضاد حيث ما كانوا. فهى قصيدة حلوة الالفاظ ، نبيلة المعانى ، فريدة التركيب، خفيفة على النفس لا يمل أحد سماعها ولا يسأم من تكرارها، ولهذا كتب لها الخلود فى وجدان أهل السودان.



(وبالمحبه نتواصل)



غير مسجل يمكنك التعليق على هذا الموضوع باستخدام حسابك على الفيسبوك

صور لنجوم وكواكب رفاعية - اضغط هنا


رفاعةon

لا يمكنك الرد على هذا الموضوع ولايمكنك إضافة موضوع جديد في الأرشيف اضغط هنا وانتقل إلى القسم المفتوح للردود والمواضيع
أنا : kegab 33



kegab 33 غير متصل  
رفاعة اونلاين في قلوبنا
توقيع : kegab 33
اذا ماغبت عن عينى فلن تغيب عن قلبى
اراك بكل ماحولى خيالاً سابحاً يسرى
أراك وأنت لاتدرى ولا أدرى متى تدرى
قديم 27-05-2010, 11:45 AM   #2
محجوب كمال محجوب

الـــــقــــاضي
الصورة الرمزية محجوب كمال محجوب
افتراضي رد: كلمات للوطن.....

تسلم يا كيجاب .. علي القصيدة والشرح الوافي .. ودمت
صور لنجوم وكواكب رفاعية - اضغط هنا


رفاعةon

لا يمكنك الرد على هذا الموضوع ولايمكنك إضافة موضوع جديد في الأرشيف اضغط هنا وانتقل إلى القسم المفتوح للردود والمواضيع
أنا : محجوب كمال محجوب



محجوب كمال محجوب غير متصل  
رفاعة اونلاين في قلوبنا
انا المشتاق ولى زمان أصارع فى البعاد الحار
إقل صبري وبكاي إطول ودموعي للشوق عنوان
قديم 27-05-2010, 12:05 PM   #3
kegab 33

الصورة الرمزية kegab 33
افتراضي رد: كلمات للوطن.....

اقتباس: المشاركة الأصلية كتبت بواسطة محجوب كمال محجوب لا يمكن مشاهدة الروابط للزوار للتسجيل اضغط هنا
تسلم يا كيجاب .. علي القصيدة والشرح الوافي .. ودمت


الله يخليك محجوب ولا حرمنا الله من إطلالاتكم.......


(وبالمحبه نتواصل)

صور لنجوم وكواكب رفاعية - اضغط هنا


رفاعةon

لا يمكنك الرد على هذا الموضوع ولايمكنك إضافة موضوع جديد في الأرشيف اضغط هنا وانتقل إلى القسم المفتوح للردود والمواضيع
أنا : kegab 33



kegab 33 غير متصل  
رفاعة اونلاين في قلوبنا
قديم 27-05-2010, 02:50 PM   #4
kegab 33

الصورة الرمزية kegab 33
افتراضي رد: كلمات للوطن.....

واللـــــــــه يخسى عليكـــــــــــم ... ماف وطنيه ول شنو...

ما تنزلو ليكم أى حاجه .. ما قلنا ليكم ألفو.. إن شاء الله نشيد العلم...

والله شهاده عربيه؟


بلادي ياسنا الفجر – كلمات أحمد التني

بلادي يا سنا الفجر …… وينبوع الشذى العطر
وملهمتي أغاريدي …… وآيات من الشعر
سلام أنت ألحاني وحلمي في الهوى العذري
******
رعتني أرضها طفلا…… فكيف أسومها غدري
وأصبو لذاتها عمري …… وحق لخيرها شكري
سلام أنت ألحاني وحلمي في الهوى العذري
******
وعند الروضة الغنا …… أفياء من الشعر
وكم أطيارها غنت …… تسابيحا مع الفجر
سلام أنت ألحاني وحلمي في الهوى العذري
*****
ولي في أرضها ذخر …… فعز الذخر عن تبر
وأجدادي بها قبروا …… وقد جاؤوا على قدري
سلام أنت ألحاني وحلمي في الهوى العذري



(وبالمحبه نتواصل)

صور لنجوم وكواكب رفاعية - اضغط هنا


رفاعةon

لا يمكنك الرد على هذا الموضوع ولايمكنك إضافة موضوع جديد في الأرشيف اضغط هنا وانتقل إلى القسم المفتوح للردود والمواضيع
أنا : kegab 33



kegab 33 غير متصل  
رفاعة اونلاين في قلوبنا
قديم 28-05-2010, 02:50 PM   #5
kegab 33

الصورة الرمزية kegab 33
افتراضي رد: كلمات للوطن.....

أنا ماااا براى السودانى هنا!!!!



الفينا مشهودة – كلمات محمد علي أبو قطاطي

الفينا مشهودة عارفانا المكارم انحنا بنقودا
والحارة بنخوضا
*****
الزول بفتخر يباهي بالعندو
نحن اسياد شهامة والكرم جندو
ما في وسطنا واحداً ما انكرب زندو
البعجز يقع بيناتنا بنسندو
الحارة بنخوضا...
******
ركابين عليهو الناصع أب غرة
نتباشر وقت نلقى الكلام حرة
ما بننفز يمين إن متنا فد مرة
الخواف ما حر منو نتبرا
الحارة بنخوضا..
*****
للجار والصديق عشرتنا تتمنى
بنصون الأمانة السيدا أمنا
المغرور ندوسو ونعدموا الطنة
شافعنا بيرى الموت في الركاب سنة
الحارة بنخوضا . .



(وبالمحبه نتواصل)

صور لنجوم وكواكب رفاعية - اضغط هنا


رفاعةon

لا يمكنك الرد على هذا الموضوع ولايمكنك إضافة موضوع جديد في الأرشيف اضغط هنا وانتقل إلى القسم المفتوح للردود والمواضيع
أنا : kegab 33



kegab 33 غير متصل  
رفاعة اونلاين في قلوبنا
قديم 14-10-2012, 01:30 AM   #6
افتراضي رد: كلمات للوطن.....

لا أعرف اذا كانت قصيدة صه ياكنار ناقصة ام لا لكن اعتقد فيها جزء بقول ودع بدمعك من تحب قاننى انا إن دعوتك لن أعيش الى غدا" آلخ.... لا يمكن مشاهدة الصور للزوار لا يمكن مشاهدة الروابط للزوار للتسجيل اضغط هنا
صور لنجوم وكواكب رفاعية - اضغط هنا


رفاعةon

لا يمكنك الرد على هذا الموضوع ولايمكنك إضافة موضوع جديد في الأرشيف اضغط هنا وانتقل إلى القسم المفتوح للردود والمواضيع
أنا : نزار جكو



نزار جكو غير متصل  
رفاعة اونلاين في قلوبنا
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة



Powered by vBulletin® Version
Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd
::×:: جميع الحقوق محفوظة لمنتديات رفاعة أونلاين ::×::
الشهادة السودانية 2011
تصميم: صبري طه